آخر الأخبار
... جاري التحميل

قراءة في رواية مملكة الفراشة الرواية الحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية سنة 2015 للكاتب واسيني الأعرج بقلم عفاف بن مهدي

0


مملكة_الفراشة الرواية الفائزة بجائزة كاتارا سنة 2015

       عنوان الرواية يوحي عن عالم مليء بالضعف و الهشاشة و قصر الوقت كما في حياة الفراشات، فبين الواقع و الخيال، و المواقع تقع هذه التراجيديا لتصور لنا حقبة معينة لفئة من المجتمع الذي مزقته الحروب الأهلية فأصبح كل شيء فيه هش، قابل للانكسار و الضياع، يغطيه ضباب الظلم و التعتيم، و دخان الحرائق الكامنة في الدواخل، حتى المطر المتساقط تغير لونه رغم انه يحاول غسل بقايا أحزان ترسبت في كل مكان و اتخذت من كل موضع موطنا، محاولا تعطير الجو الذي أصبح خانقا من رائحة الرصاص الطائش المنبعث من المجهول و رائحة الموت التي حلت محل عطر الورود الندية، فالبعض هاجر أو هُجِّر خلف البحار أو إلى المجهول المظلم، أو نحو برودة المقابر طواعية أو زُج بهم في خلف أقبية الزنازين ليصبحوا مفقودين، أما ياما بطلة الرواية هاجرت نحو مملكة مارك (الفيس بوك) هذا الأخير الذي يسرق ضحكات العمر و يلغي وجود كل من حولنا.

       الكاتب  جعل من الرواية و كأنها تحاكي أحداث  الجزائر أثناء العشرية السوداء و ما  خلفته من نتائج سلبية على الجميع متناسيا ذكر الأسباب المؤدية إليها فكأنه استحدث أزمة و اختار الكلام عما  يريده مبرزا بذلك كيف أثرت الحرب على الجميع و كيف تأزمت حالاتهم النفسية و كيف اختار كل واحد مهربا له فهناك من انكسر و هناك من نجح وسط تلك الصراعات و كيف شق طريقه وسط الوحل و الظلمات، أما فكرة الأسماء الثنائية التي استخدمتها ياما في جميع أطوار الرواية و لكل من حولها فهي تكشف دواخل الأفراد و ميولاتهم و لمن يشبهون، فكانت معظمها شخصيات من روايات مشهورة.

ما يعاب على الرواية( حسب نظري) ان عائلة ياما التي كانت محور الرواية تبدو مثقفة الى حد كبير و كل نقاشاتهم تدور حول الكتب و اسماء الكتب و الشخصيات الكثيرة التي تجعل  القارئ يتيه و يضطر كل مرة للبحث عنها، أيضا درجة الانفتاح تلك التي أشك انها موجودة خصوصا في العائلات الجزائرية المقيمة هنا كالشرب مع بعض الاب و الأبناء و الام و التحدث بطلاقة دون رقابة عن جميع المواضيع، حتى رحت أتساءل أين تقع هذه الجزائر التي يحدث فيها كل هذا بالله عليك دلني ؟ صحيح هي رواية و بما ان الكاتب اختار فترة حساسة و حرجة جدا من الفترات الماضية كان عليه أن يقربها أكثر من القراء خصوصا لجمهوره العربي خارج الجزائر

لغة الرواية جيدة جدا و لتبدو أكثر واقعية من المجتمع الجزائري استخدم العربية الفصحى و الفرنسية التي يستعملها الكثيرون في معملاتهم اليومية ضف الى ذلك اللهجة الجزائرية العامية الدارجة التي استخدمها لذكر بعض الأمثال الشائعة لدينا و تسمية بعض الأمور البسيطة و هذا ما جعلها تبدو كفسيفساء أدبية تقرب الرواية من الواقع أكثر

طوال أطوار الرواية وجه الكاتب جملة من الانتقادات لكثير من الجهات، مثل ما حصل مع مجمع صيدال لإنتاج الأدوية، كذلك لبعض المختبرات الخاصة و الخناق الذي تم فرضه على الصيادلة و الصيدليات، أيضا قام بشن حملة شرسة ضد الدين الإسلامي خاصة.... فالدين بريء تماما من المهرطقين الذين اختفوا تحت طاقيته

تناول أيضا شطرا غير يسير عن قصة غرام ياما من اخد الكتَّاب المشهورين فأرادت الهروب من واقع مقيت بئيس لتجد نفسها وسط لعنة الغدر و الكذب و الخداع و تسلية لمسيير صفحة الأديب طيلة أكثر من ثلاث سنوات لتكون الطامة الكبرى يوم عرضه عمله العملاق....

الرواية كانت أحداثها تسير ببطئ ممل في كثير من الأحيان لما تخللته من تكرارات للأحداث و لبعض الفقرات بصيغ مختلفة
#تعقيب : العشرية السوداء انتهت في سنة  2000 كأكثر تقدير في تلك الفترة لم تكن التكنولوجيا كما هي عليه الان فالكاتب استحدث أزمة و حرب أهلية وفق ما أراد
تستحق ⭐⭐⭐

#اقتباسات

يبدو أن بلادنا لا تسير بالقانون و لكن بالاستثناءات

من شابه الآخرين أصبح لا شيء في النهاية

الدقائق و الثواني أيضا مهمة في حسابات الموت و الحياة و الحب

هل حرية الآخر رهينة بعبودية الثاني؟

ممتلئة بك لدرجة الاحتراق

أيام العمر قصيرة جدا من العبث تضييعها فيما لا يستحق ذلك

الكتابة مخاطرة نقودها احيانا نحو مالا نريد.

عفاف بن مهدي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوظه © أقلام

تصميم Noro Soldat